المغرب: حافلات إسرائيلية تجوب شوارع الدار البيضاء قريبا

كشفت وسائل إعلام إيطالية أن حافلات مستعملة إسرائيلية ستجوب شوارع الدار البيضاء في المملكة المغربية في الأسابيع المقبلة، في اتفاقية توصلت لها مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء” المفوضة بتدبير قطاع النقل.

ونقلا عن وسائل الإعلام الإيطالية أن روما رفضت الترخيص لحافلات إسرائيلية مستعملة؛ الأمر الذي دفع إلى تحويلها في عملية شبه سرية إلى المغرب.

وقالت صحيفة “إلميساجيرو” الايطالية، الأحد، إن وكالة النقل الحضري بالعاصمة “أتاك” قامت بشراء 70 حافلة إسرائيلية بمبلغ يناهز 4.6 ملايين يورو، غير أن السلطات المحلية كانت قد رفضت ترخيصها  مايو الماضي لأن عمرها يزيد عن عشر سنوات وتنتمي إلى صنف “يورو 5” الملوثة التي تمنع المعايير الأوروبية الترخيص لها.

كما أكدت الصحيفة مطالبة فإن دافيدي بوردوني المستشار بمجلس بلدية روما، عمدة المدينة بالكشف عن “خيوط قصة المخابرات” وكيفية وصول الحافلات الإسرائيلية إلى المغرب، كما طالب بالكشف عن الجهة التي تتحمل الخسائر التي تكبدتها “أتاك” جراء العملية الفاشلة.

ومن المتوقع أن تهز هذه الفضيحة الكبيرة العاصمة الاقتصادية للمملكة التي يقودها حزب العدالة والتنمية ذو المرجعية الإسلامية المناهض للتطبيع مع الكيان الصهيوني، وفقا لـ”هسبريس”.

ومن جهته قال عبد العزيز العماري، رئيس المجلس الجماعي ونائب رئيسة مؤسسة التعاون، إن تأخر الاشتغال بواسطة الحافلات يرجع إلى أن الاتفاقية يجب أن تمر عبر اللجنة الوطنية للاستثمارات وتأشير سعد الدين العثماني رئيس الحكومة عليها.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: