اختلاسات مالية تزعزع الاتحاد الأفريقي

أماط التقرير النهائي للمراجعات، الذي أعدته فاطمة سامورا الأمينة العامة للفيفا، التي تولت الإشراف على الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خلال الأشهر الستة الماضية، اللثام عن وجود مخالفات مالية جسيمة واختلاسات تخص المكتب التنفيذي للكاف، حسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

وبدأت سامورا إشرافها على الكاف، في أغسطس الماضي، لكن الاتحاد الأفريقي أنهى عملها مطلع هذا الشهر، رغم طلب جياني إنفانتينو رئيس الفيفا استمرارها، بحسب تقارير صحافية.

وقالت “نيويورك تايمز”، إن مراجعات سامورا أثبتت وجود مخالفات مالية كبيرة، منها ما يتعلق بكيفية إنفاق ملايين الدولارات، من أموال تطوير كرة القدم، التي أرسلها الاتحاد الدولي لنظيره الأفريقي.

وأضافت الصحيفة أنها حصلت على نسخة من تقرير لجنة المراقبة، الذي يؤكد أن الفيفا حوّل ما يوازي 51 مليون دولار إلى الكاف، من 2015 إلى 2018.

ومنذ ذلك الحين، تم صرف حوالي 24 مليون دولار فقط من هذا المبلغ، من قبل مسؤولي الكاف.

مراجعات سامورا أثبتت وجود مخالفات مالية كبيرة، منها ما يتعلق بكيفية إنفاق ملايين الدولارات، من أموال تطوير كرة القدم

وذكر التقرير أن هناك مصروفات تفتقر إلى المعلومات، وهو ما جعل من المستحيل تحديد المستفيدين من الأموال، في بعض الحالات. كما أشار المراقبون في تقريرهم، إلى أنهم لم يتمكنوا من مباشرة عملهم بحرية، لأن الكثير من السجلات غير موثقة، وتم تغييرها يدويا.

وبحسب “نيويورك تايمز”، من المرجح أن تؤدي التفاصيل التي كشفت عنها المراجعة، إلى حدوث تحقيقات جديدة في قسم الأخلاقيات بالفيفا، والذي لم يتعامل بعد مع عدد من التحقيقات الطويلة، بما في ذلك التحقيق مع أحمد أحمد، رئيس الكاف.

وقد رفض الفيفا التعليق حتى الآن على هذا التقرير. جدير بالذكر أن السلطات الفرنسية، أوقفت رئيس الكاف في يونيو الماضي، للتحقيق معه في اتهامات، منها التعاقد مع شركة فرنسية يترأسها أحد أصدقائه، لتوريد معدات رياضية للاتحاد القاري.

وتضمنت الاتهامات أيضا، منح رشوة قدرها 20 ألف دولار لرؤساء اتحادات أفريقية، والإنفاق ببذخ على شراء السيارات من أموال الكاف، إلى جانب التحرش ببعض الموظفات. وتوقفت لجنة الأخلاق بالفيفا عن التحقيق في هذه الملفات، بعد موافقة أحمد على إشراف سامورا على الاتحاد الأفريقي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: