وفاة الدكتور فوزي لخضر غزال المختص في العلوم البيولوجية

تُوفي صباح يوم الثلاثاء 4 فبراير بمدينة تولوز الفرنسية  الدكتور و الفروفيسور  فوزي لخضر غزال  باعتباره  رئيس  جمعية المعرفة والتنمية و عضو مجلس الجالية المغربية بالخارج، ورئيس مجموعة العمل “الكفاءات العلمية والتقنية والاقتصادية من أجل التنمية التضامنية”.

و يعتبر المرحوم من بين الأشخاص الذين ساهموا في التنمية المعرفية و الثقافية و الإسلامية  لأفراد الجالية المغربية .من مواليد 1951 دكتور في العلوم البيولوجية , ساهم في إنجاز بجوار الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج الدكتور عبد الله بوصوف مجموعة من الأعمال حول مغاربة العالم و كان قد أشرف على إنجاز دراسة :تقييم 25ستة من السياسات العمومية في تدبير الكفاءات المغربية بالخارج كما ساهم في مشاركة مغاربة العالم في إغناء الميثاق الوطني حول البيئة،وساهم ايضا في إشراك مغاربة العالم في النقاش عبر ندوة دولية في قمة المناخ بمراكش بموضوع التغيرات المناخية والهجرة.

كما ساهم في بلورة مجموعة من التوصيات حول الكفاءات المغربية ،كانت أهمها ضرورة خلق وكالة وطنية تهتم بكفاءات مغاربة العالم من أجل اشراكهم في مختلف الأوراش التنموية المفتوحة في بلادنا .

و قد كرس حياته في خدمة الجالية المغربية كوالده المرحوم أحمد الأخضر غزال الذي ابتكر  أول طابعة للرقن باللغة العربية بهدف إشاعة المعرفة بواسطة الرقانة، ووضع طريقة معيارية للطباعة العربية المشكولة، كما أدخل الحروف العربية في وسائل الإعلاميات، فكان أول من وضع كلمة «الحاسوب» مقابل «أورديناتور» بالفرنسية، ومن أنشأ «بنك كلمات للمعطيات المصطلحية « في الوطن العربي، ومن وضع «المعجم الموحد» كمعجم موحد لبلدان المغرب العربي في المصطلحات العلمية في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب.
كما أنجز عددا من المعاجم منها «مصطلحات العلوم الطبيعية» (فرنسي-عربي معكوس) و»المصطلحات الجغرافية» (فرنسي-عربي معكوس) و»الرصيد اللغوي».

رحم الله الفقيد و رزق أهله و ذويه جميل الصبر و السلوان.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: