إعتقال ثلاثة من أعضاء حركة النضال العربي لتحرير الأحواز في الدنمارك

يعقوب حر (على يسار الصورة) وحبيب جبر (الشخص الثاني من اليسار) اعتقالا بعد أيام قليلة من مشاركتهما في مؤتمر نظمته حركة النضال العربي لتحرير الأحواز في مبنى الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

أعلن جهاز الأمن والاستخبارات الدنماركي، الاثنين، توقيف ثلاثة من أعضاء حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، بتهمة التجسس لصالح السعودية. والمعتقلون هم حبيب جبر، رئيس الحركة، وشقيقه ناصر ورئيس المكتب الإعلامي يعقوب حر.

وبالتزامن، اعتقل الأمن الهولندي عضو المكتب الإعلامي ومقدم برنامج تلفزيوني على قناةأحوازناعيسى الفاخر في مدينة لاهاي.

وقال رئيس وكالة الاستخبارات الدنماركي فين بورك أندرسون، في مؤتمر صحافي، إن عناصر الحركة الثلاثة، قامتبأنشطة تجسس لصالح جهاز استخبارات سعودي بين العامين 2012 و2018″.

يأتي ذلك فيما يوفر الأمن الدنماركي حماية واسعة لأعضاء الحركة، بعد الكشف عن مخطط إيراني لتصفيتهم على أراضي الدنمارك.

وكانت الدنمارك قد أعلنت في أكتوبر 2018 أن وكالة استخباراتية إيرانية حاولت تنفيذ أكثر من هجوم على أفراد فيالدنمارك، من ضمنهم حبيب جبر.

واستدعت الدنمارك، وقتها، سفيرها من طهران وأعلنت عن إجراء تنسيق مكثف مع عدد من الدول الأوروبية لاحتواء التهديدات.

ورفض نائب رئيس الحركة حبيب إسيود الاتهامات الموجهة إلى أعضاء الحركة، قائلاًنرفض بشدة أن يوسم نضالنا من أجل الحرية بالعلاقة بأطراف الصراع في الشرق الأوسط“.

وأضافنعمل من أجل تحقيق مطالب شعبنا في مواجهة النظام الإيراني، حيث القمع الممنهج ضد عرب الأحواز، مشيراً إلى أنكلالأعراف والقوانين الدولية تقر بحقنا في النضال ضد نظام طهران“.

وذكر إسيودعملنا خلال السنوات الماضية على تأطير نشاطنا من خلال إطلاق مؤسسات معنية بحقوق الإنسان، وللحركة قناة تلفزيونية تبث لشعبنا من هولندا. كما عقدنا مؤتمرات سياسية بمشاركة واسعة من شخصيات دولية وأوروبية وعربية كان آخرها مؤتمر عقدته الحركة فيمبنى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وشارك فيه ممثلون عن 11 برلماناً أوروبياً“.

وأكد إسيود أنه لا يستبعدنتيجة لهذا النشاط المزعج للدولة الإيرانية، أن تكون عملية الإعتقال عبارة عن اتهامات مفبركة من قبل الأمنالإيراني للحد من النشاطات المناوئة له، وقد وضعت بحوزة الأمن الدنماركي والهولندي من أجل الضغط على الحركة“.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: