أطماع تركيا في ليبيا تؤجج الاضطرابات والتوتر في البحر المتوسط

تتخوف أوساط سياسية دولية من الأنشطة المثيرة للقلق لنظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حوض البحر المتوسط مرورا بالبحر الأحمر ومنطقة القرن الأفريقي، والذي يستفيد من الصمت الدولي على تحركاته المهددة للسلام العالمي.

ويهدد تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإرسال قوات تركية إلى ليبيا لمساعدة حكومة رئيس الوزراء فايز السراج المعترف بها من الأمم المتحدة، التوازن الدقيق للقوى في منطقة شرق البحر المتوسط، في الوقت الذي تتنازع فيه دول المنطقة على الثروات الغازية والبترولية الضخمة في المياه المحيطة بجزيرة قبرص المقسمة بين القبارصة اليونانيين وحكومتهم المعترف بها عالميا والقبارصة الأتراك في شمال الجزيرة وحكومتهم التي لا تعترف بها سوى تركيا.

اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي وقعتها حكومة السراج المحاصرة في طرابلس مع تركيا في نوفمبر الماضي جعلت تركيا تدعي أن لها حقوق في أجزاء من مياه البحر المتوسط التي تقول اليونان إنها تابعة لها وفقا للقانون الدولي.

وفي الأسبوع الماضي أكد أردوغان أنه سيبدأ منح تراخيص للتنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط في المياه التي تدعي تركيا حقها فيها وفقا للاتفاقية الموقعة مع حكومة السراج، وهو ما يدفع بالتوترات في منطقة شرق البحر المتوسط إلى مستويات جديدة، ويهدد باتساع نطاق التصعيد في منطقة تتدخل فيها تاريخيا الولايات المتحدة وروسيا، ثم الصين مؤخرا.

يقول أردوغان إن تركيا تسعى إلى التحول لمركز عالمي للطاقة “ولا تسعى أبدا إلى التوتر الإقليمي”، لكن الغضب الإقليمي من الممارسات التركية يتصاعد بغض النظر عن هذه التصريحات.

فقد حذرت مصر التي تمتلك أكبر احتياطيات غاز مكتشفة في شرق البحر المتوسط من “تداعيات” أي إجراءات تنتهك الحقوق السيادية لقبرص على مواردها أو تهدد “الأمن والاستقرار” في المنطقة.

أما قبرص التي انقسمت في 1974 إلى شطر شمالي يسكنه القبارصة الأتراك ولا يعترف به سوى تركيا، وشطر جنوبي يسكنه القبارصة اليونانيون في جمهورية قبرص وتعترف به دول العالم كله تقريبا، فقالت عبر وزارة خارجيتها يوم الأحد الماضي إن “تركيا تحولت إلى دولة تمارس القرصنة في شرق المتوسط”.

وتحظى قبرص بدعم مصر والإمارات العربية المتحدة وفرنسا في مواجهتها مع تركيا، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ للأنباء عن مسؤول حكومي قبرصي رفيع المستوى، طلب عدم الكشف عن هويته بسبب الحساسية الشديدة لملف العلاقات مع أنقرة.

وتعتزم فرنسا التي استعرضت عضلاتها العسكرية البحرية في شرق المتوسط بإرسال فرقاطة إلى المنطقة في الخريف الماضي، إرسال حاملة الطائرات شارل ديغول إليها خلال الأيام المقبلة في أستعراض للقوة، بحسب المسؤول القبرصي، مضيفا أن السعودية أيضا تتعاطف مع قبرص في ظل شعور المملكة بالقلق من تداعيات الطموحات التوسعية لتركيا.

وفي اليونان يفرض ملف العلاقات مع تركيا نفسه على أحاديث الناس في الشوارع ومحطات الحافلات وعلى المقاهي، ويعتبر أغلب اليونانيين تحركات أردوغان الأخيرة مجرد حلقة جديدة في مسلسل السياسة التركية العدوانية.

ورغم أن اليونانيين لا يخشون نشوب حرب شاملة مع الأتراك، فإنهم يرون إمكانية حدوث مناوشات بين السفن الحربية للبلدين، مع قلق أكبر من تداعيات أي توتر عسكري على الاقتصاد اليوناني الذي خرج بالكاد من برنامج الإنقاذ المالي الفذي استمر 10 سنوات تقريبا وتضمن إجراءات تقشف مؤلمة.

البحث ورقة مساومة

أردوغان قال مؤخرا إنه يجب أن يكون لليبيا وتركيا رأي في أي أنشطة للتنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط أو مشروعات خطوط أنابيب الغاز فيها.

وبحسب المسؤول القبرصي فإن الصراع على النفوذ في منطقة شرق المتوسط حاليا، نتيجة حالة الفراغ الناجم عن انسحاب الولايات المتحدة من الشرق الأوسط وافريقيا، حيث تحاول كل الأطراف الإقليمية ملء هذا الفراغ.

وتأتي تحركات تركيا الأخيرة في منطقة تربط بين أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، في وقت يشهد تحولات في مواقف القوى العالمية، حيث تقلص واشنطن وجودها عبر البحار، في حين تعزز روسيا وجودها في المنطقة.

هذا التحول أتاح لأردوغان، نافذة لاستعادة النفوذ التركي السابق في شرق المتوسط مع حليف قوي جديد وهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقد استضاف أرودعان الرئيس الروسي في إسطنبول يوم 8 يناير الحالي للاحتفال بتدشين خط أنابيب غاز ترك ستريم “التيار التركي” والذي ينقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا.

في الوقت نفسه فإن أردوغان وبوتين يدعمان طرفي الصراع في ليبيا، رغم أنهما يحاولان الوصول إلى وقف لإطلاق النار بين الطرفين.

ويقول جريجوري لوكيانوف خبير شؤون ليبيا في المجلس الروسي للشؤون الدولية الذي أنشأته الحكومة الروسية إن “أردوغان يريد دعم روسيا لاتفاق ترسيم الحدود مع ليبيا ولذلك يريد المساعدة من بوتين لإنقاذ حكومة طرابلس من الهزيمة… روسيا لن تخسر شيئا إذا حققت تركيا مصالحها”، في حين أن أي عقوبات ستتعرض لها تركيا بسبب تحركاتها في المنطقة ستدفع ببساطة أردوغان إلى المزيد من التقارب مع موسكو، فالأمر إذن مفيد لروسيا في كل الأحوال.”

وقطع التحالف بين تركيا وروسيا خطوات كبيرة بالفعل مع تمسك أردوغان بشراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس 400 رغم اعتراضات الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي تعتبر تركيا أحد اعضائه. والان ظهر بعد جديد للصراعات الإقليمية التاريخية وهو مشروع خط أنابيب غاز “إيست ميد” الذي يستهدف نقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا دون المرور بتركيا.

فقد وقعت اليونان وقبرص وإسرائيل مذكرة تفاهم لإقامة هذا الخط المدغوم من الولايات المتحدة، وهو ما يمثل ضربة قوية لأحلام أردوغان في جعل تركيا مركزا دوليا لتجارة الطاقة.

وانتقد مركز أبحاث أستراتيجية وأبحاث الطاقة التركي المشروع وقال إنه “غير مجد”، وأن حفل توقيع مذكرة تفاهم المشروع في أثينا كان محاولة فاشلة للرد على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا.

ففي ديسمبر الماضي وافق الكونجرس الأميركي على مشروع قانون لتعزيز تعاون واشنطن في مجال الطاقة والأمن في منطقة شرق المتوسط، بما في ذلك دعم مشروع خط أنابيب “إيست ميد”.

وألزم القانون وزارة الخارجية الأميركية بتقديم تقرير عن أهداف روسيا السياسية والأمنية وفي مجال الطاقة في المنطقة، وسمح للإدارة الأميركية بتقديم المساعدة العسكرية لكل من قبرص واليونان.

ونقلت وكالة الأنباء القبرصية الرسمية عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية القول إن واشنطن “قلقة للغاية” من التقارير التي تتحدث عن قيام تركيا بالتنقيب عن الغاز في المياه المواجهة لسواحل قبرص. وفي المقابل قال سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا إن الولايات المتحدة وحلف الناتو يعززان وجودهما العسكري في المنطقة “بطريقة معادية لروسيا بشكل صريح”.

في المقابل فإن رهان اليونان وقبرص على الدعم الأميركي غير مضمون بسبب المواقف اللينة للرئيس الأميركي دونالد ترامب تجاه كل من أدروغان وبوتين.

وقد أثار رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس موضوع التصرفات التركية “غير المقبولة” خلال لقائه مع ترامب في البيت الأبيض في وقت سابق من الشهر الحالي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: