المغرب اتفق مع تركيا على إعادة النظر في اتفاقية التبادل التجاري الحر

قال وزير التجارة والصناعة المغربي، مولاي الحفيظ العلمي، ان بلاده توصلت إلى اتفاق مع تركيا لإعادة النظر في اتفاقية التبادل التجاري التي تجمع البلدين. جاء ذلك، في تصريح للصحافة عقب انتهاء أعمال منتدى الاستثمار وبيئة الأعمال المغربي التركي، الذي عقد في الرباط أمس.
وأوضح ان إعادة النظر في اتفاقية التبادل الحر ستشمل عدة نقاط خلافية (لم يذكرها).. «سيتم التفاهم عليها بين البلدين بحلول نهاية الشهر الحالي».
ولفت إلى أن الاتفاق على إعادة النظر بالاتفاقية جاء بعدما تبين تضرر بلاده بشكل كبير جراء عدد من بنودها، وقال ان «البلدين سيعملان سويا من أجل جلب مستثمرين أتراك لضخ استثمارات في السوق المحلية».
وأكَّد أن بلاده اتفقت مع وزيرة التجارة التركية روهصار بيكجان التي حضرت المنتدى، على زيادة نسبة صادرات بلاده لتركيا.
وجاء انعقاد المنتدى أمس في وقت يبحث فيه المغرب عن تعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة على أراضيه، بينما تهدف تركيا إلى تعزيز أسواقها الخارجية، عبر فتح الطرق لمستثمريها وللبضائع التركية. وحققت الصادرات التركية إلى المغرب خلال العام الماضي، نمواً بنسبة 16 في المئة، مقارنة مع 2018، وبلغت قيمتها 2.3 مليار دولار، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 3 مليارات دولار العام الماضي.
وحسب بيانات رسمية يملك رجال الأعمال الأتراك استثمارات في المغرب بقيمة مليار دولار، ويوفرون فرص عمل لقرابة 8 آلاف مواطن مغربي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: