عناوين
المركز الوطني لحقوق الإنسان يعزي الدكتورة عواطف الغريسي في وفاة والدتها.  «أخبارنا الجالية»   fuite des cerveaux marocains et bien-être national : Enjeux et paradoxes dans une perspective microéconomique  «أخبارنا الجالية»   أكاديميون مغاربة يستحضرون الذاكرة المغربية البرتغالية المشتركة  «أخبارنا الجالية»   اختتام معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب يبصم على حضور ثقافي مميز  «أخبارنا الجالية»   سابقة المركز الوطني لحقوق الإنسان يربح المعركة في الغرفة الجنحية وسينصب نفسه مطالبا بالحق المدني في مواجهة عصابة حمزة مونبيبي.  «أخبارنا الجالية»   عرض مسرحية ضيف الغفلة بالقنصلية المغربية ببروكسيل  «أخبارنا الجالية»   آلاف المحتجين بباريس يشاركون اليوم في الاحتجاجات ضد قانون إصلاح المعاشات المواصلات  «أخبارنا الجالية»   كورونا يعرف تراجعا ملحوظا في الصين  «أخبارنا الجالية»   القافلة تسير و الجروة تنبح  «أخبارنا الجالية»   تحالف ملتبس في المغرب بين “الأصالة والمعاصرة” و”العدالة والتنمية”  «أخبارنا الجالية»  
خبر عاجل :
{"effect":"fade","fontstyle":"normal","autoplay":"true","timer":4000}
الرئيسية » أخبار المغرب » الكتب المدرسية في المغرب خالية من مضامين تكرس التمييز بين الجنسين

الكتب المدرسية في المغرب خالية من مضامين تكرس التمييز بين الجنسين

أخبار المغرب ديسمبر 2, 2019 10:13 م

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في المغرب، أن الكتب المدرسية خالية من أي مضامين تكرس عدم المساواة أو التمييز بين الجنسين.

وأبرزت الوزارة في بلاغ توضيحي ردا على ما تداولته جرائد ورقية ومواقع للتواصل الاجتماعي بخصوص تضمين الكتب المدرسية “مضامين تشجع على العنف ضد النساء والفتيات وترسخ عدم التسامح والمساواة بين الجنسين”، أنها قامت في سنة 2014 بتنقيح شامل لجميع الكتب المقررة، من منظور احترامها للقيم المرجعية للمنظومة التربوية المتضمنة في دستور المملكة الصادر في يوليو 2011، موضحة أن هذا التنقيح “أسفر عن إصدار 147 كتابا مدرسيا منقّحا وخاليا من أي مضامين أو إشارات تكرس عدم المساواة أو التمييز بين الجنسين أو كل أشكال العنف”.

وشدد البلاغ على أنه تم أيضا إدراج بنود في دفتر التحملات-الإطار تروم ترسيخ التربية على القيم والمواطنة وتفعيل مقاربة النوع والمساواة بين الجنسين، والاهتداء بها في إعداد الكتاب المدرسي، سـواء من حيث المتن أو الشكل أو الأسناد، مشيرا إلى أن هاته البنود تتمثل في احترام الكتاب المدرسي للمقتضيات المتضمنة في دستور المملكة ومدونة الأسرة والمبادئ والحقوق المعترف بها للأفراد والجماعات والمعاهدات والمواثيق الدولية المصادق عليها من لدن المملكة المغربية، والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان كالتسامح والمساواة والكرامة.

كما تهم تلك البنود، وفق المصدر ذاته، دعم كتاب أو كراس المتعلم لمبادئ الإنصاف والمساواة ومساهمته في نبذ العنف بكل أشكاله (العنف المدرسي، العنف ضد النساء، العنف ضد الأطفال…)، وتحريره من الصور النمطية الاختزالية والصيغ الجاهزة التي تعوق إسهام المنظومة التعليمية والتربوية في تحديث بنيات المجتمع وخلوّه من أشكال الميز أو ما يوحي بتكريسه، فضلا عن مراعاة مبدأ المساواة بين الجنسين وعدم التمييز على مستوى تمثيلية الشخوص في الصور والرسوم والمتن.

وخلصت الوزارة إلى أنها تؤكد وفاءها بالتزامات المملكة الوطنية والدولية في مجال تعزيز حقوق الإنسان وخصوصا المساواة بين الجنسين كمبدأ أساسي من مبادئ الإصلاح التربوي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: