مريم المغربية تتفوق على الملايين في تحدي القراءة

أحرزت الطفلة المغربية مريم أمجون البالغة من العمر تسع سنوات الثلاثاء لقب بطل تحدي القراءة العربي لعام 2018، في المسابقة التي احتضنتها مدينة دبي الإماراتية مطلع الأسبوع الحالي، متفوقة بذلك على الآلاف من المشاركين من أكثر من أربعين بلدا من العالم. وعبرت والدة الطفلة مريم أمجون عن فرحها بفوز ابنتها في نهائيات هذه المسابقة العالمية، حيث اعتبرته تتويجا لجميع المغاربة.

فازت الطفلة المغربية مريم أمجون ذات التسع سنوات بالمرتبة الأولى في فعاليات الدورة الثالثة من مسابقة “تحدي القراءة العربي”، المقامة بدولة الإمارات والتي تندرج ضمن مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم العالمية. وتفوقّت أمجون على أكثر من عشرة ملايين مشارك من 44 دولة من الوطن العربي والعالم .

//youtu.be/YE6WZV26wA8

وتمكنت مريم أمجون، التي تدرس بالمستوى الابتدائي في جهة فاس مكناس، من بلوغ المراحل النهائية للمسابقة بعد أن تفوقت على أكثر من 300 ألف تلميذ وتلميذة من حوالي أربعة آلاف مؤسسة تعليمية في المغرب. كما فازت أمجون على 16 متسابقا في الدور نصف النهائي وعلى خمسة متسابقين في النهائيات.

وتم تكريم الفائزين في التصفيات النهائية في “أوبرا دبي” من قبل الشيخ محمد بن راشد، كما تم تخصيص جائزة أخرى تمنح لأفضل قارئ من بلد غير عربي، وقد فازت بها تسنيم عايدي من فرنسا.

وعبرت والدة الطفلة مريم أمجون عن فرحها بتتويج ابنتها بلقب بطل تحدي القراءة العربي لعام 2018، حيث اعتبرته تتويجا لجميع المغاربة. وأوضحت، في تصريحات صحافية، أن مريم كانت على استعداد تام منذ العام الماضي، مؤكدة تفوقها في دراستها وميلها للرياضيات أكثر من بقية المواد التعليمية.

وترى مريم أن تحدي القراءة العربي بمثابة “فرصة للانتصار على الجهل والكسل والنسيان”، وقالت “أنا أشجع كل الأطفال وليس فقط أبناء بلدي على القراءة”، مشيرة إلى أنها تفضل الشعر لأنه “كلام موزون ويعبر عن مشاعرنا بشكل عميق”.

//youtu.be/JTRgcS-H7pg

وقال الباحث المغربي منتصر حمادة، معلقا على فوز مريم أمجون بجائزة تحدي القراءة، إنه “في زمن الاستثمار في الجهل والرهان على الرداءة هناك بصيص من الأمل”.

أما الصحافي المغربي هشام تسمارت فيعتبر أن الطفلة مريم قد فازت بجائزيتين من وجهة نظره، “الأولى هي جائزة التميز الذي نالته عن استحقاق بين أقرانها من شتى دول العالم، والثانية جائزة العصامية الفذة”، باعتبارها تنحدر من منطقة تيسة، التي تنتمي إلى إقليم تاونات شمال المغرب وقرب مدينة فاس.

وتم تتويج المتسابقة مريم أمجون كأصغر مشاركة في التصفيات النهائية لمسابقة “تحدي القراءة العربي” خلال حفل كبير أقيم في “أوبرا دبي”، إذ حصلت على جائزة مالية قدرها 500 ألف درهم إماراتي ما يعادل تقريبا 136.12 ألف دولار.

وفازت المتسابقة المغربية على كل من مريم عبدالسلام من مصر وندى عنقال من الجزائر وقسام صبيح من فلسطين ومحمد خالد حسين من الأردن، الذين بلغوا المراحل النهائية للمسابقة العالمية. وستستثمر الطفلة المغربية العائد المادي للجائزة لدفع تكاليف تعليمها الجامعي. وقد شارك الجمهور في استطلاع رأي فوري لاختيار الطفلة المغربية كأول فائزة في هذه المسابقة، إلى جانب قرار لجنة التحكيم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: