توجهات جديدة في العلاقات المغربية و الجنوب الافريقية

قرر الملك محمد السادس ورئيس جمهورية جنوب أفريقيا، جاكوب زوما ، الأربعاء، الرقي بإطار التمثيلية الدبلوماسية بين البلدين من خلال تعيين سفيرين من مستوى عال، بكل من الرباط وبريتوريا.
ووفق ما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن القرار جاء بعد استقبال الملك محمد السادس لجاكوب زوما في مدينة أبيدجان الإيفوارية، على هامش مشاركتهما في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الأفريقي -الاتحاد الأوروبي.

وذكرت الوكالة أن “خلال هذا الاستقبال الودي، الذي طبعته الصراحة والتفاهم الجيد، اتفق قائدا البلدين على العمل سويا، يدا في يد، من أجل التوجه نحو مستقبل واعد، لاسيما وأن المغرب وجنوب أفريقيا يشكلان قطبين هامين للاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية، كل من جهته، بأقصى شمال وأقصى جنوب القارة”.

وتابعت “كما اتفقا على الحفاظ على اتصال مباشر والانطلاق ضمن شراكة اقتصادية وسياسية خصبة، من أجل بناء علاقات قوية ودائمة ومستقرة، وبالتالي تجاوز الوضعية التي ميزت العلاقات الثنائية لعدة عقود”.

وحضر الاستقبال عن الجانب المغربي، مستشار الملك فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة. وعن الجانب الجنوب -أفريقي، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون مايتي نكوانا -ماشابان، وسفير جنوب أفريقيا لدى الاتحاد الإفريقي أندوميزو انتشينغا، ومستشار الرئيس الجنوب أفريقي ميكايل هالي.

ويعتبر هذا هو أول لقاء رسمي بين الملك ورئيس جنوب أفريقي منذ 2001، حين حضر الرئيس نيلسون مانديلا آنذاك إلى مراكش للمشاركة في مؤتمر دولي.

.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: