المغرب ينال جائزة أفلام الجنوب ببلجيكا

حصد الفيلم المغربي “حياة” للمخرج رؤوف الصباحي جائزة أفضل فيلم في الدورة السابعة لمهرجان أفلام الجنوب (الفيلم العربي)، الذي اختتمت فعالياته السبت في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ويمنح المهرجان الجائزة لأحسن فيلم طويل، وأحسن فيلم وثائقي قصير عبر تصويت الجمهور، أي دون وجود لجنة تحكيم كما جرت العادة في الكثير من المهرجانات السينمائية.

وتتناول أحداث الفيلم العلاقات الإنسانية بين البشر داخل المناخات الخاصة أو العامة من خلال تصوير رحلة سفر شبيهة بحياة إنسان ابتداء من الانطلاق وهو الولادة وانتهاء بنقطة الوصول حيث الخاتمة.

وتتخلل المسيرة الطويلة على متن حافلة تقطع عدة مدن مغربية محطات متتالية وجلسات شبه مغلقة يكتشف الجمهور من خلالها شخصيات وعقليات مختلفة في تصوراتها ومواقفها ومرجعياتها الثقافية.

وينسج الأشخاص خلال الرحلة علاقات متداخلة في ما بينهم تمكنهم من الدخول في حوارات ومشادات بعضها لطيف، وبعضها طريف إلى حد الصدمة، ولكنها تعكس ما يحدث بين البشر خلال اجتماعاتهم.

وتشارك في أحداث الفيلم مجموعة من أشهر الممثلين المغاربة مثل إدريس الروخ وعزالعرب الكغاط ومالك أخميس ولطيفة أحرار وعبدالرحيم المنياري وسعاد النجار وأسامة بسطاوي وصالح بن صالح وصباح بن الصديق ونسرين الراضي ويونس بنشاقور ومريم باكوش وآخرين.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: