المغرب يقف إلى جانب مدريد ضد استفتاء كتالونيا

أكد المغرب دعمه لموقف الحكومة الإسبانية من مسألة الاستفتاء الذي تسعى إليه مقاطعة كتالونيا، إذ صرّح مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، أن المغرب مع موقف اسبانيا حول الاستفتاء الذي تسعى إليها كتالونيا.

وجاءت تصريحات الخلفي اليوم الخميس في الندوة الصحفية الأسبوعية التي تلي مجلس الحكومة، حسب ما نشره الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية الذي يقود حكومة المغرب، وقد أشار الخلفي إلى الموقف المغربي بشكل مقتضب.

ويترجم هذا الموقف رغبة الرباط بالحفاظ على علاقات قوية مع مدريد، خاصة لموقف اسبانيا من نزاع الصحراء المغربية  والدور الذي يمكن أن تساهم به في هذا الملف، زيادة على التقارب المغربي-الإسباني في مجموعة من القضايا الاقتصادية والأمنية، رغم استمرار الخلاف حول مدينتي سبتة ومليلية.

وكانت الحكومة الإسبانية قد دعت القادة في إقليم كتالونيا إلى إلغاء الاستفتاء الرامي إلى تقرير مصير الإقليم، إما البقاء ضمن اسبانيا أو الانفصال عنها، ووصف رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي الاستفتاء الذي تعتزم كتالونيا إجراءه شهر نوفمبر القادم بأنه وهم، كما قضت المحكومة الدستورية في مدريد أن الاستفتاء ينتهك الدستور.

كما اعتقل الأمن الاسباني عدة أشخاص في كتالونيا، بينهم شخصيات سياسية معروفة، وأصدرت الإدارات الاسبانية تعليمات بمنع تمويل الاستفتاء، كما صُودرت ملايين من أوراق الاقتراع، في وقت تستمر فيه المظاهرات الرامية للانفصال بكتالونيا، وقد تعهد رئيس الإقليم، كارلس بوتشدمون، بتنظيم الاستفتاء، متهما حكومة مدريد بمناهضة الديمقراطية

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: