ردود فعل شاجبة على مواقع التواصل تعتبر تمرين رياضيات في كتاب مدرسي يطلب من التلاميذ عد المهاجرين أمرا مخزيا.

Refugees and migrants queue to receive food in a makeshift camp at the Greek-Macedonian border near the village of Idomeni, Greece, March 25, 2016. REUTERS/Marko Djurica

أثار تمرين رياضيات في كتاب مدرسي فرنسي ردود فعل شاجبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي اذ تضمن مسألة حسابية تطلب من التلامذة تحديد “عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى الجزيرة في خلال ثمانية أيام”.

وجاء في نص المسألة الحسابية “مهاجرون هاربون من الحرب يصلون إلى جزيرة في البحر الأبيض المتوسط. في الأسبوع الأول وصل مئة مهاجر. ثم في كل أسبوع ازداد عدد الوافدين الجدد بنسبة 10%. بكم يجب مضاعفة الكمية عندما تزداد بنسبة 10%؟”.

وفي الخلاصة، يدعى التلامذة في الصف النهائي من المرحلة الثانوية إلى “استخلاص العدد الاجمالي للمهاجرين الذين وصلوا إلى هذه الجزيرة في غضون ثمانية أسابيع” مع تدوير الأعداد العشرية.

هذا التمرين الذي ورد في كتاب من انتاج دار “ناتان” مرفقا بصورة لمهاجرين على قارب مطاطي نشر الجمعة عبر “فيسبوك” وتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأثار التمرين تعليقات كثيرة عبر “تويتر” بينها “كيف يمكن لدار نشر أن تسمح بمثل هذا الأمر؟” وأيضا “قولوا لنا يا دار ناتان للنشر هل ستكون الحسابات قريبا عن الكلفة المترتبة عن هؤلاء المهاجرين الغزاة؟”.

وكتب أحدهم أيضا “استغلال المهاجرين في كتب للأطفال أمر مخز حقا”.

وفي المساء، علقت دار “ناتان” على الجدل في بيان نشرته عبر صفحتها على فيسبوك جاء فيه أن البرامج الحالية تدعو إلى “ترجمة واقع ملموس بالاستعانة بتسلسل حسابي – هندسي. هذا ما أردنا تطبيقه في هذا التمرين من خلال ضرب مثال عن مجموعة سكانية يزداد عددها باستمرار في أمر على صلة بأحد مواضيع الساعة”.

وأضاف البيان “مع ذلك، نفهم أن اختيار هذا الموضوع ربما تسبب بأذى معنوي. نعتذر عن هذا الخيار ونتعهد تغيير موضوع التمرين في إصداراتنا المقبلة”.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: