وفاة سيدتين دهسا بمعبر سبتة المحتلة

لقيت سيدتان مغربيتان حتفهما، صباح اليوم الإثنين، بمعبر باب سبتة، المدينة التي تحتلها اسبانيا شمال المغرب، إثر تدافع كما أصيبت في نفس الحادث أربع نساء من بينهن واحدة في حالة حرجة، تم نقلهن لمستشفى الحسن الثاني بالفنيدق.

وذكر مصدر من عين المكان أن الحادث وقع حوالي الساعة السادسة صباحا ، وذهبت ضحيته سيدتان تبلغان من العمر على التوالي 34 سنة و 45 سنة بسبب تدافع أشخاص يشتغلون في تهريب السلع، حيث أنه أثناء الخروج من المعبر يحدث تدافع بين العابرين مما ينتج عنه حوادث مشابهة.

و أضاف ذات المصدر أن الوضع ساء بسبب اقتراب حلول عيد الأضحى، ومع حلول نهاية فصل الصيف حيث يتم الحد من الوقت المخصص لإخراج السلع من مدينة سبتة بسبب فتح المعبر في وجه المهاجرين المغاربة الذين يحلون ببلدهم خلال فصل الصيف.

من جهته، وصف محمد بنعيسى رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان الحادث ب «المأساوي»، مشيرا إلى أن المرصد مافتئ يحث السلطات المغربية على إيجاد حلول جذرية لهؤلاء المشتغلين في مجال تهريب السلع.

و أضاف المتحدث في اتصال هاتفي مع ” إيلاف المغرب” أن هذا الحادث يعد الرابع منذ فتح معبر « طاراخال 2 » الذي بقي شبه مغلق مع حلول فصل الصيف و اقتراب حلول عيد الأضحى. .

وقال بنعيسى إن أوضاع النساء اللواتي يشتغلن في التهريب صعبة جدا، و أنهن يشتغلن لصالح شبكات تعمل في تهريب السلع، نحو ميناء الدار البيضاء وجهات عديدة، و أن انتقاء النساء على الخصوص ليس أمرا اعتباطيا، و إنما لأنهن يحظين بمعاملة خاصة من قبل الشرطة الإسبانية و المغربية، على حد سواء.

وأوضح المتحدث أن ما يفوق 15 ألف أسرة تعيش على هذا النشاط، مما يستوجب إيجاد حلول لتنمية المنطقة و خلق فرص للشغل.

وتأسف بنعيسى لكون هؤلاء النساء يعشن تحت رحمة تلك الشبكات و أنهن لا يجنين من وراء هذا العمل إلا بضعة دراهم من أجل لقمة العيش.

وأضاف رئيس المرصد أن المغرب يتكبد خسائر مادية مهمة تقدر بمليارات الدولارات سنويا بسبب التهريب، بالإضافة إلى خسائر اجتماعية كذلك، حيث تعد المنطقة (خاصة مدينة الفنيدق) مشتلا لتفريخ التطرف و الإنحراف و الجريمة.

ويجني المشتغلون في التهريب يوميا ما بين 60 و 100 يورو، عند كل خرجة من معبر باب سبتة، مما يخلق تسابقا محموما حول مضاعفة عدد الخرجات بالسلع المهربة المعفية من الرسوم الجمركية، ويخلق حالات من التدافع ينتج عنه حوادث مشابهة، خاصة وأن المعبر لا يفتح إلا ثلاث ساعات يوميا.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: