صدمة الجالية المغربية بفلندا اثر العملية الإرهابية بمدينة تركو

فنلندا
عرَّفت وثائق محكمة فنلندية هوية المشتبه بتنفيذه اعتداء بالطعن أسفر عن قتل شخصين في توركو وإصابة ثمانية بجروح على أنه عبد الرحمن مشكاح ويبلغ من العمر 18 عاما، دون أن تحدد جنسيته.
وأوضحت المحكمة في بيان أن طالب اللجوء المغربي البالغ من العمر 18 عاما متهم بقتل امرأتين وإصابة 8 أشخاص آخرين “بنية إرهابية”.
وكانت الشرطة قد طلبت من القضاء اعتقال مشكاح، الموجود حاليا في المستشفى، حيث يتلقى العلاج من جروح أصيب بها أثناء عملية القبض عليه، لإجراء التحقيقات الأولية معه.
وقالت وسائل إعلام فنلندية، نقلا عن مصدر لم تكشف عن هويته، إن منفذ الهجوم كان طالبا للجوء رفض طلبه، لكن الشرطة رفضت التعليق مكتفية بالقول إنه كان “يخضع لإجراءات اللجوء”. وتسبب الهجوم في مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين في مدينة توركو جنوب غربي البلاد. واتضح أن القتيلين من جنسية فنلندية، بينما تتضمن قائمة المصابين بريطانيين وسويديين وإيطاليين.
كما أعلنت الشرطة أنها اعتقلت أربعة أشخاص آخرين، كلهم من أصول مغربية، للاشتباه بعلاقتهم بمنفذ الهجوم.
وذكر المكتب الوطني للتحقيقات في فنلندا، أن المشتبه به الرئيسي في اعتداء توركو، كان يستهدف النساء على وجه التحديد. من جانبه، قال مدير مركز الصليب الأحمر في المدينة، إن المشتبه به والذي يحمل الجنسية المغربية، كان قد تقدم بطلب للجوء، في حين أضافت إحدى القنوات التلفزيونية المحلية أن طلبه قوبل بالرفض من قبل السلطات.
نصيحة إلى المخابرات حول المتطرف
في أوائل عام 2017، تلقت الشرطة في جنوب غرب فنلندا نصيحة من أحد أفراد المواطنين أن عبد الرحمن مشكاح – البالغ من العمر 18 عاما، والمشتبه في قتله شخصين وإصابة ثمانية آخرين في هجوم سكين الجمعة – يبدو متطرفا ومهتما بالأيديولوجية المتطرفة. وقد اكدت ادارة المخابرات الامنية الفنلندية (سوبو)، يوم الاثنين، انها تلقت معلومات سرية من الشرطة المحلية لكنها قالت انها لا تحتوي على معلومات محددة حول خطط الهجوم الإرهابي، بحسب ماجاء بصحيفة أولي الوطنية.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: