المرأة المغربية ليست ‘روبوتا’ مبرمجا لخدمة الصائمين في رمضان

تسليط الضوء على ظهور المرأة المغربية  لا سيما العاملة بأخلاقيات متدنية مع ارتفاع معدل إثارتها للمشاحنات وتبادل العنف اللفظي والمادي خلال شهر رمضان، كشف ما وراء كواليس هذه التبعات والسلوكيات من ضغوط نفسية وجسدية تتجلى في ضبط المجتمعات الذكورية للنساء كروبوت قابل للإيفاء بجميع المهام الخارجية والداخلية في آن دون تذمر أو تعب.

ألصقت على مدى العصور الطباع الحادة خلال شهر رمضان بالرجال، بينما سلطت الأضواء على دور النساء في التفنن داخل المطابخ، على أساس أن سلوكيات بعض الرجال تصبح حادة بسبب صيامهم عن التدخين.

واقتصرت تسمية “مرمضن” أو “مقطوع ” -وينعت بها كل من أثّر فيه الصوم سلبا- على الرجل دون المرأة، لكن بعض النساء ظهرت عليهن تأثيرات الصيام والضغوط اليومية من خلال جملة من السلوكيات السلبية التي تجلت قولا وفعلا في تعاملاتهن مع الآخرين طيلة شهر رمضان.

وتطل “حشيشة رمضان” وهي مرادف لمعاني الغضب وعدم القدرة على تمالك النفس والتحكم في الأعصاب أثناء شهر رمضان، ممّا يجعل البعض سريع الانفعال مهيئا للدخول في مشاحنات لأتفه الأسباب كجزء من موروث اجتماعي مبني على اجتهادات وتفسيرات مغلوطة وغير واعية بهذه القيم السامية لشهر الصيام، لتكون بديهات لدى البعض لتبرير انسلاخهم عن أخلاقيات الشهر الكريم.

وغالبا ما تعود ظاهرة تقلّب المزاج في هذا الشهر وارتفاع نسب سيناريوهات المشاكل والمشاحنات بين أغلب الأشخاص إلى العادات اليومية التي تمارس في روتين الحياة اليومية، كتناول المنبّهات ومنها القهوة والشاي والنسكافيه والتدخين، وعدم تنظيم الأكل والاعتياد على تناول السكريات وبالأخص في الفترة الصباحية.

كل هذه العادات عند انقطاعها بعد التعوّد عليها تؤدي إلى تدنّ في المزاج، وتنعكس سلبيا على الإنسان، فيبدأ الفرد بالشّعور بالقلق والعصبية وسرعة الاستثارة وبألم في الرأس والكسل والخمول وعدم القدرة على التّركيز وضعف الذاكرة والملل والعطش، كما أن تغير ساعات النوم وقلة شرب الماء يؤثران على مزاج الصائم. هذه الأسباب هي ما يلخص بها الأطباء من أهل الاختصاص الحالة العصبية التي يمر بها بعض الصائمين على أن تصرفاتهم المزاجية نتيجة تغيرات كبيرة في كيمياء الجسم خلال فترة الصيام، إلا أن المرأة المغربيك كشفت عن أسباب أخرى لا صلة لها بتعثر الساعة البيولوجية للجسم ولا لتخليه عن جملة من عاداته، بل بررت عصبيتها الزائدة بما تعانيه من ضغوط مختلفة خصوصا إذا كانت عاملة.

وتعتبر المرأة المغربية  وخصوصا العاملة أن عدوانيتها خلال شهر الصيام تفريغ لشحنات نفسية سلبية، لأنها مطالبة بصرف جلّ يومها في المطبخ بدءا من الإجهاد الفكري المتّصل بحسم الحيرة حول طبق الأسرة، مرورا بالتحضير له، وتلبية كل شهوات أفراد العائلة كل على حدة، مما يستهلك كل قواها.
الأعباء التي زادت من مسؤوليات الكثير من النساء جعلتهن يخزن بداخلهن مشاعر غضب، تنعكس سلبا على سلوكهن
ووفقا لما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن دراسة حديثة أظهرت أن المرأة تُعاني من المزاج السيء بواقع عشرة أيام في العام، وتتفاقم حدة هذا المزاج في شهر رمضان.

وأوضحت الدراسة أن 22 بالمئة من النساء يمارسن الرياضة، لتجنب هذه المشكلة، والبعض الآخر منهن يلجأ لتناول الشيكولاتة، باعتبارها وسيلة معروفة لتغيير المزاج نحو الأفضل.

وترى آية خانجي خبيرة التنمية الذاتية ومديرة الأكاديمية الدولية للتدريب والكوتشينغ بلندن أن التحضيرات التي تسبق رمضان من كل سنة لإعداد مائدة رمضانية غير خالية مما لذّ وطاب تستوجب جهدا مضاعفا من قبل المرأة.

وأوضحت أن لائحة الأطعمة والحلويات تكون على رأس قائمة الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان وهذا ما يجعل العبء ثقيلا على المرأة، ولا سيما مع محاولتها ضرورة الالتزام بالعادات الرمضانية من اجتماع للأهل والأصحاب على مائدة الفطور أو السهرات والتي تمتد في كثير من الأحيان إلى وقت السحور.

وقالت خانجي إن “كلّ هذا جميل ومقبول غير أنه أصبح هاجسا وسيطر على عقول النساء من خلال التباهي والمبالغة في إعداد الموائد بالإضافة إلى الكلف الباهظة التي باتت ترهق العائلة بأكملها وأصبحت تنعكس سلبا على نفسية المرأة لأنها مع الالتزامات اليومية وخاصة للمرأة العاملة التي تستيقظ باكرا بعد سهرة طويلة وتقضي معظم يومها في العمل، ومع متطلبات العائلة والأولاد من متابعة لواجباتهم وأمورهم الحياتية إلى المبارزة مع المتنافسات في الموائد العامرة وكأن هذا الشهر الفضيل تحول من شهر الصوم إلى شهر الأكل وفقد بذلك قيمته الروحية والصحية”.

وأضافت “انتقل التنافس أيضا إلى الأزياء الرمضانية التي أصبحت جزءا من الطقوس التي لا بدّ منها. لذلك يظهر الكثير من النساء في حالة نفسية متوترة وتتحجج هؤلاء النسوة بالصيام وتأثيره عليهن وبسبب الصداع من عدم تناول قهوة الصباح التي ينتهي تأثير عدم تناولها بعد بضعة أيام، لكن الأعباء التي زادت من مسؤولياتهن جعلتهن يخزن بداخلهن مشاعر غضب وضغطا متزايدا وهو ما سينهكهن ويتعبهن وذلك سينعكس سلبا على سلوكهن، والأسوأ هو عدم استمتاع المٍرأة بما تقوم به أو حتى أداء الفرائض بهدوء وسلام، ويدخل عامل التباهي بالصور على مواقع التواصل الاجتماعي ليصبح أيضا عاملا من عوامل توترها إن لم تكن بالمستوى المطلوب أو المتوقع”.

وتابعت “وما يغذي هذه النفسية السيئة لدى بعض النساء هو تمسك بعض الرجال بموروث السلف الثقافي المغربي  الذي يقضي بعدم مساعدة الرجل للمرأة”، مشيرة إلى أن “أغلب الرجال يسارع عند عودته من العمل للنوم وأخذ قسط من الراحة وتمضية ما تبقى من يوم الصيام وهو ينعم بالهدوء تحضيرا منه لسهرة رمضانية ليلية تمتد أحيانا إلى خيوط الفجر الأولى، في حين تحاول المرأة جاهدة الإيفاء بكل واجباتها والتزاماتها ضائعة بين وهم المثالية التي أثقلت بها نفسها سواء في موائد الطعام أو اللباس”.

وأكدت خانجي على ضرورة أن “يحقق هذا الشهر غايته وأن يكون شهر راحة صحية للجسم وروحية من العبادات وتكون سمته البساطة في طقوسه من أكل وسهر وسمر مع الأهل والأحباب”.

يشتكي الكثير من النساء من عدم مشاركة الزوج لهن أعباء التحضير للإفطار والحال أن الرجل والمرأة يمران بنفس الضغوط خارج المنزل طيلة اليوم، وفي الوقت الذي تقسم المرأة يومها بين العمل والتسوق والطبخ واستقبال الضيوف ليلا، يفضل الرجل النوم بعد عودته من العمل والسهر ليلا غير مكترث بمساعدة المرأة بل وأحيانا يصبّ جامّ غضبه عليها متعللا بوجود عيب بالطعام، وذلك عائد إلى فكرة مغلوطة يربى على أساسها الذكر في المجتمع المغربي  على أنه السيد وأوامره مطاعة. وكل هذا يؤجج الخلافات الزوجية.

يشتكي الكثير من النساء من عدم مشاركة الزوج لهن أعباء التحضير للإفطار والحال أن الرجل والمرأة يمران بنفس الضغوط خارج المنزل طيلة اليوم
ويشير المختصون إلى ارتفاع نسبي في الخصومات والمشاجرات بين الأزواج في رمضان، وعادة ما يعول الرجال على عبارة «حشيشة» رمضان لتبرير سلوكياتهم.

وحسب المختصين في علمي النفس والاجتماع فإن ظاهرة العنف الزوجي المتبادل بين الزوجين في رمضان تجد أرضية تمهّد لارتفاعها مع ارتفاع نسق المصروف الأسري وحاجيات الأبناء والعائلة وكذلك أمام التراجع في المقدرة الشرائية، إلى جانب ارتفاع منسوب الضغوط التي تمارس على المرأة للحصول على مائدة رمضانية تستوعب كل مزاجيات الأزواج الغذائية.

كما رصدت إحصائيات لآراء مستطلعة في شوارع بعض الدول المغربية  تزايد الطلب على الأطباق الجاهزة في النصف الأخير من رمضان من قبل النساء العاملات، خاصة بسبب الضغط الكبير الذي تعشنه جراء العمل وزيادة الأعباء المنزلية من شراء لملابس العيد والتفكير في إعداد حلوى العيد.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: