السفارة المغربية بالسعودية ترد على الفيديو الذي نشرته أخبارنا الجالية

أوضحت السفارة المغربية في الرياض حقيقة ما تم تداوله حول مقطع فيديو لعدد من العاملات المغربيات في المملكة، ذكرن فيه أنهن محتجزات بسجن في الرياض. وأبانت السفارة في بيان لها أن العاملات متحفظ عليهن من قِبل سلطات المملكة في مركز لرعاية العاملات المنزلية في الرياض، مؤكدةً أن ما ذكرته العاملات يتضمن مغالطات وأنهن لسنّ محتجزات بسجن.

وأشارت إلى أنه لا يوجد اتفاق بين المغرب والمملكة لاستقدام عمالة منزلية، وأن قدوم العاملات المنزليات للمملكة يتم خارج الضوابط النظامية عن طريق وسطاء وسماسرة. وأبانت السفارة أن العاملات اللاتي ظهرن في الفيديو تم حجزهن لحين البت في ملفاتهن ومن ثم ترحيلهن إلى بلدانهن، لافتةً إلى أنها قامت بالتعاون مع سلطات المملكة بمعالجة أوضاع 60 حالة لعاملات مغربيات بالرياض وإعادتهن للمغرب خلال الأشهر الخمسة الماضية.

وأكدت السفارة أنها استقبلت الحالات الموجودة حالياً في المركز المذكور، وأصدرت الوثائق المطلوبة لترحيلهن بناءً على رغبتهن، مضيفةً أنها أوفدت مندوبها إلى مكتب العمل للتعجيل باستصدار قرارات ترحيلهن، كما بعثت مندوبين ومسؤولين أكثر من مرة للوقوف على ملفات العاملات الموقوفات.

وزادت السفارة أن تأخر إنهاء إجراءات بعض هؤلاء العاملات يعود لوجود مطالبات مالية أو حقوقية عليهن، يتعيَّن البت فيها من قِبل الجهات السعودية المختصة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: