إيطاليا تعتقل سارق لوحة فنية نادرة عثر عليها في المغرب

أعلنت  مصالح الأمن الإقليمية بمدينة بولونيا أنها تمكنت من اعتقال مهاجر مغربي بناء على أمر دولي من نظيرتها المغربية ثبت تورطه في سرقة لوحة فنية نادرة بمدينة مودينا سنة 2014 واستطاعت عناصر الشرطة بمدينة الدار البيضاء المغربية العثور عليها في فبراير الماضي.

شرطة مدينة بولونيا قالت أن المهاجر المغربي طاهر مصطفى، 36 سنة، كان يقيم على بعد خطوات فقط من كنيسة “سان فيتشينسو” بمدينة مودينا أين تمت سرقة اللوحة الفنية التي يعود تاريخها إلى حوالي 4 قرون.

وأضافت أن المتهم مقيم بإيطاليا بصفة قانونية ومتزوج بإيطالية وأب لطفلين، وله سوابق جنحية بسيطة، وأن تحريك مسطرة الإعتقال في حقه جاءت إثر الأمر الذي أصدرته الشرطة القضائية المغربية في نهاية مارس الأخير بعد استكمال التحقيقات مع الأشخاص الأربعة الذين تم اعتقالهم بكل من الدارالبيضاء وسطات ليتم الكشف عن هوية منفذ سرقة اللوحة الزيتية.

وقالت مصادر إعلامية بمدينة بولونيا أن السلطات القضائية فتحت ملفا في القضية للنظر في أمر تسليمه للمغرب بعد توصلها بكامل المستندات، أو محاكمته بإيطاليا حيث يمكن أن تصل العقوبة 20 سنة سجنا نافذا.

وحسب راعي الكنيسة الذي اكتشف اختفاء اللوحة فإن اللص استغل وقت إقامة قداس الأحد للتسلل إلى داخل الكنيسة والبقاء بداخلها بعدما خرج الجميع ليقوم بعد ذلك بالإستيلاء على اللوحة الفنية، بحيث تم العثور في اليوم الموالي على الباب الرئيسي للكنيسة مفتوحا من الداخل.
وللإشارة فإن اللوحة الزيتية التي استرجعتها مصالح الأمن المغربي بالحي الحسني بمدينة الدار البيضاء منتصف فبراير الماضي تعتبر إحدى التحف الفنية الإيطالية التي تم إنجازها سنة 1639 من قبل الرسام جوفاني فرانتشيسكو بارببييري المشهور بلقب “غويرتشينو”، وكان قد تم الإعلان عن سرقتها في غشت 2014 في ظروف غامضة من داخل كنيسة “سان فيتشينسو” التي كانت تتواجد بداخلها.

 

معاربة ايطاليا

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: